مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

ماهو مقترح المشروع

تمت الكتابة من قبل مقالة ضيف


غالبا ما تعتبر مقترحات المشاريع هي حجر الأساس في عمل أي منظمة، حيث أنها وسيلة المنظمة للوصول للمانحين وعرض مقترح المشروع عليهم ومن ثم استلام المبالغ المالية الممنوحة في حال قبول المانح لمقترح المشروع وموافقته على تمويله.

مقترح المشروع

هو مستند يحتوي على تفاصيل المشروع الذي تريد المنظمة تنفيذه، يتم تقديم ذلك المستند للمانحين بغرض الإطلاع عليه وتقرير ما إذا كان المانح سيقوم بتمويل المقترح أم لا.

تحتوي مقترحات المشاريع غالبا على معلومات مفصلة حول المشروع وحول المنظمة المقدمة للمشروع وتختلف طريقة كتابة مقترحات المشاريع من منظمة لأخرى ومن مانح لآخر، وقد يكون لدى بعض المانحين قوالب معدة مسبقًا أو منهجية واضحة للمنظمات التي تريد تقديم مقترحاتها لهم وعلى المنظمة اتباع تلك القوالب والمنهجيات حين التقديم لأولئك المانحين.

تخطيط مقترح المشروع

يختلف تخطيط مقترحات المشاريع باختلاف المانحين ومتطلباتهم ونماذج التقديم لهم، وبشكل عام يمكن القول أن مقترحات المشاريع لابد أن تتضمن عدة عناصـر أساسية ليتم اعتبارها مكتملة، وتقدم المعلومات المطلوبة التي يريدها المانح، ليقرر ما إذا كان سيقبل المقترح أم لا.

أقسام مقترح المشروع

في العادة يتكون مقترح المشروع من الأقسام التالية، وغالبًا ماتكون مرتبة بنفس الترتيب التالي ولكنه ليس الترتيب الوحيد ويمكن عمله بطريقة أخرى.

  1. غلاف مقترح المشروع

  2. الملخص التنفيذي لمقترح المشروع

  3. تحليل الوضع لمقترح المشروع

  4. تقييم الاحتياجات لمقترح المشروع

  5. - اختيار المنطقة المستهدفة

  6. - تحديد المشكلة الرئيسية

  7. - جمع المعلومات حول المشكلات

  8. - تحليل المشكلات

  9. - صياغة فقرة تقييم الاحتياجات

  10. مبررات تقديم المشروع

  11. المناطق المستهدفة والقدرة على التنفيذ فيها

  12. أهداف المشروع

  13. الإطار المنطقي

  14. - الأثر

  15. - النتيجة

  16. - المخرجات

  17. - المؤشرات

  18. - وسائل التحقق

  19. - المخاطر، ووسائل تجنب المخاطر

  20. - الأنشطة

  21. خطة العمل

  22. الفئات المستهدفة والمستفيدون النهائيون

  23. المؤشر المتكرر وغير المتكرر ونموذج حساب المستفيدين

  24. المتابعة والتقييم والمساءلة والتعلم

  25. مراعاة المشروع للنوع الاجتماعي

  26. قدرات المنظمة وشركاء التنفيذ في استدامة المشروع

  27. الميزانية 

مقترح المشروع في نظام بورتال365

يمكّنك نظام بورتال365 من كتابة مقترح المشروع بكافة أقسامه وذلك من خلال اتاحة حقول إدخال يمكنك الكتابة فيها وقوائم منسدلة يمكنك الاختيار منها وتنسيقات تمكنك من إضافة الإطار المنطقي بسهولة ويسر.


كما يحتوي النظام على بيانات معدة مسبقًا لمقترحات المشاريع يمكنك الاستفادة منها أثناء كتابة المقترح وتتنوع تلك البيانات بتنوع البرامج التي تتبع لها تلك المشاريع.


كما يمكّنك النظام من التعاون مع أكثر من شخص في كتابة المقترح من خلال إتاحة الكتابة والتعديل لأكثر من شخص في المقترح الواحد ومع إمكانية إضافة التعليقات سواء من قبل مدير المشروع أو كتّاب المقترح أو أي مسؤول آخر في المنظمة.

بعد الانتهاء من كتابة المقترح يمكّنك النظام من تحميل المقترح كملف وورد (doc.) ومن ثم تقديمه للمانحين مباشرة أو عرضه على استشاريي المنظمة أو أي جهة أخرى تود عرض مقترح المشروع عليها.

فيما يلي لقطة من نظام بورتال365 تبيّن كيف يمكنك كتابة مقترح المشروع باستخدام بورتال365


اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط