مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

تقييم الاحتياجات (جمع المعلومات حول المشكلات)

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

تحدثنا سابقًا أن عملية تقييم الاحتياجات تمر عبر خمس مراحل، وفي هذه المقالة نتحدث عن رابع مرحلة من هذه المراحل وهي:

جمع المعلومات حول المشكلات

نحتاج في العادة لمصادر معلومات ومراجع موثوقة وواضحة ومتعددة لأجل التالي:

  • إثبات أن هذه الاحتياجات والمشكلات حقيقية وتعاني منها الفئات المستهدفة.

  • تذكير المانح بأن لديه إلتزاما عالميا للمساهمة في توفير حلول لهذه المشكلات.

  • التأكيد للجهات الحكومية، أن أنشطة المشروع تساهم في تحقيق خطط وسياسات هذه الجهات واستراتيجياتها وقوانينها.

يجب الاستعانة بهذه المصادر أثناء تحليل المشكلات، وعند الصياغة علينا أن نسرد المشكلة بشكل محدد وواضح وقابل للقياس وبطريقة واقعية وبزمن محدد أيضاً، ويمكن للمصادر التي سنعتمد عليها أن تكون مصادر أولية أو مصادر ثانوية.

مصادر أولية:

تنفيذ تقييم للاحتياجات في المنطقة المستهدفة بواسطة المنظمة نفسها. وهذه أقوى طريقة لإثبات وجود مشكلات في المجتمع المستهدف، وفيها يمكن تحديد احتياجات المستفيدين والمستفيدات بشكل محدد وقابل للقياس وواقعي وإثبات أيضاً أنها مشكلة يعاني منها الناس المستهدفة في الوقت الحاضر. ويجب أن لا تغفل المنظمة عن جمع معلومات عن مشاكل واحتياجات جميع الفئات (رجال، نساء، أولاد، بنات، نازحين، لاجئين، مهمشين، ذوي الاحتياجات الخاصة) عبر النقاشات البؤرية مع مجموعات من كل فئة على حده. نقوم بتحليل البيانات وتجهيزها على شكل تقرير يدعى "تقرير تقييم الاحتياجات". في حالة الكوارث الطبيعية أو الحروب، تلجأ المنظمات لجمع معلومات عبر استخدام نماذج جاهزة ومتفق عليها من قبل معظم الجهات الفاعلة وتجهيزها باسم: التقييم الأولي السريع متعدد القطاعات:

Multi-cluster Initial Rapid Assessment (MIRA)

وكثيرا ما تعاني أغلب المنظمات من صعوبة بالغة في تجهيز استمارة تقييم الاحتياجات ووضع الأسئلة المناسبة التي تساعد على جمع المعلومات عن الاحتياجات بشكل صحيح، ولذلك يفضل القيام بالآتي:

  • تحليل المشكلة باستخدام شجرة المشكلات كما تم ذكره سابقاً.

  • تحويل كل نقطة ظهرت في شجرة المشكلات إلى سؤال. ويفضل أن يكون سؤال بإجابات متعددة لكي يسهل تحليل المعلومات وتحويلها إلى أشكال بيانية.

  • استخدام المعلومات النهائية الواردة في تقرير الاحتياجات في كتابة فقرة تقييم الاحتياجات بمقترح المشروع.

 مصادر ثانوية:

في حالة عدم استطاعة المنظمة عمل تقييم احتياجات أو أن الوقت قصير ولا يمكن جمع معلومات دقيقة عن المشكلة والاحتياجات من المنطقة المستهدفة، يمكن للمنظمة أن تستعين بمصادر ثانوية.

أهم المصادر الثانوية التي يمكننا أن نستعين بها عند تقييم الاحتياجات وتحليل المشكلات هي:

  • دراسات ومسوحات وأبحاث وتقييمات نفذتها منظمات أخرى لنفس المنطقة او لمنطقة مجاورة أو الاعتماد على تقارير ونشرات صادرة عن جهات محلية ودولية موثوقة مثل تقارير الحالة التي تصدرها اليونيسف بشكل دوري أو تقرير التحركات السكانية الصادر عن فريق العمل المكلف برصد التحركات السكانية التي تديرها وتمولها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين وغيرها.

  • اتفاقيات ومواثيق ومعاهدات وقرارات وإعلانات عالمية صادرة عن مؤسسات دولية معترف بها مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات حقوق الطفل وقرار مجلس الأمن 1325 حول النساء والأمن والسلام والميثاق الإنساني للإغاثة وغيرها.

  • القوانين والتشريعات واللوائح الصادرة عن البلد الذي سيتم فيه تنفيذ المشروع مثل قانون مجانية التعليم وقانون الأمومة المأمونة وقانون السلطة المحلية.

  • الخطط الاستراتيجية أو البرامج الصادرة عن الجهات الحكومية المعنية بالمشـروع مثل الخطة الخمسية للحكومة أو الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي. 

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط