مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

الإطار المنطقي (المؤشرات)

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

ماهو المؤشر؟

المؤشر هو الأداة التي نستخدمها لقياس مستوى الإنجاز في تنفيذ الأنشطة وقياس تحقق المخرجات والنتائج، وهو عبارة عن سؤال يحذف منه الأداة (كم) للمؤشر الكمي و تحذف الأداة (كيف) من المؤشر النوعي.

نفضّل دائماً المؤشرات الكمية لأنها أكثر وضوحاً للمانح وللمنظمات المنفِذه من ناحية إثبات تحققها من عدمه، ويجب على كاتب مقترح المشروع أن يدرك بشكل كامل أن كل مؤشـر تم وضعه في المقترح هو عبارة عن سؤال سيستخدمه المانح عند نهاية تنفيذ المشروع وسيتوجب على المنظمة المنفذه أن تثبت تحقق هذه المؤشرات عبر إرسال التقارير التي تحتوي على الأرقام (العدد المستهدف لكل مؤشر Target) وهذه التقارير هي التي تم ذكرها في الإطار المنطقي تحت عنوان "وسائل التحقق".

طريقة كتابة المؤشر في الإطار المنطقي

ولهذا السبب فإن المؤشر يحتوي على 3 أجزاء رئيسية يمكن توضيحها بأنها سؤال وإجابة ووثيقة تحتوي على الإجابة:

  • السؤال: وهو المؤشر بعد حذف كلمة "كم" ويجب أن لا تحتوي على الإجابة.

  • الإجابة: وهي العدد المستهدف وهي عبارة عن رقم تم تحديده عند كتابة المقترح ويجيب عن السؤال بالضبط.

  • وثيقة تحتوي على الإجابة: وهذه هي "وسائل التحقق" التي تكون عبارة عن الوثائق مثل التقارير التي تحتوي على شرح وتوضيح لأرقام المستفيدين أو عدد الأشياء التي تم إنجازها في المشروع. 

في المشاريع الإغاثية، يفضل جميع المانحين أن نستخدم مؤشرات كمية فقط وليس نوعية. ولذا فإن المؤشرات تبدأ بكلمتي عدد أو نسبة. ويتم استبدالهما في كتابة المؤشر كالتالي:

عدد: #

نسبة: %

ولذلك يتم استبدال الكلمتين بهذه الرموز كما نجد في المثال التالي:

طريقة كتابة المؤشر في الإطار المنطقي بالرموز

استخدامات المؤشر

تستخدم المؤشرات لقياس الأنشطة والمخرجات والنتيجة والأثر. ويختلف مكان وضعها في الإطار المنطقي للمشروع باختلاف النموذج الذي يستخدمه المانح، ولكن من المهم معرفة أنها لا تستخدم لقياس الأنشطة فقط وإنما لجميع مستويات الإطار المنطقي. 

ويحتاج كاتب مقترح المشروع لمعرفة أنه من الأفضل وضع مؤشرات تبدأ بعدد (#) فقط وعدم وضع مؤشر يبدأ بنسبة (%)، لأن توفير وسائل التحقق للمؤشر الذي يبدأ بنسبة (%) سيحتاج لتنفيذ نشاط تقييم وهذا النشاط مكلف مالياً ويستغرق وقتًا طويلًا وتنسيق ونزول ميداني ومقابلات وتعبئة استبيانات مع عدد كبير من المستفيدين لكي نستطيع إدخال البيانات وتحليلها ومعرفة الإجابة على النسبة (%).

ولكن للأسف يفرض الكثير من المانحين إضافة مؤشرات تبدأ بنسبة (%) إلى الإطار المنطقي، لأن هذه المؤشرات تساعد في قياس النتيجة والأثر للمشروع وكذلك مستوى جودة التنفيذ. وكلما زادت ميزانية المشروع عن مليون دولار، كلما وجب تنفيذ نشاط التقييم النهائي للمشروع وإضافة مؤشرات تبدأ بنسبة (%). 

علاقة المؤشرات بالإطار المنطقي

صياغة المؤشر

ذكرنا سابقاً أن المؤشر عبارة عن سؤال يبدأ بـ (كم) عدد أو (كم) نسبة؟ 

ولكننا نقوم بحذف أداة الاستفهام "كم" ونترك بقية السؤال. نجد في الجدول التالي مزيدًا من الأمثلة لتحويل السؤال إلى مؤشر.

طريقة تحويل الأسئلة إلى مؤشرات

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط