مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

الملخص التنفيذي لمقترح المشروع

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

الملخص التنفيذي لمقترح المشروع

يتم في العادة كتابة ملخص تنفيذي للمشروع ولكن فقط عند الانتهاء من كتابة المقترح وليس في البداية، لأنه يتضمن ملخصا لكافة أقسام المقترح، وبالتالي نقوم بالانتهاء من كتابة المقترح ومن ثم نقوم بتجهيز الملخص التنفيذي من المعلومات الآتية:

  • تلخيص المشكلة بجملة واحدة وبشكل محدد من حيث المكان المستهدف وعدد المتضررين أو المحتاجين للتدخل ونذكرهم بحسب العمر والجنس والنطاق الجغرافي.

  • توضيح هدف المشروع وأن المشروع تم تصميمه لأجل تقديم الحل الكامل للمشكلة بطريقة الهدف الذكي (SMART).

  • تلخيص ماهي الحلول التي سيقدمها المشـروع: تلخيص متسلسل للأنشطة الرئيسية (بحسب المخرجات) والطريقة التي سيتم اتباعها للوصول لنتيجة قابلة للقياس.


مثال للملخص التنفيذي

"سيعمل المشروع على تحسين الوضع النفسـي لدى عدد 10 آلاف طفل متضرر من الحرب في المناطق المستهدفة، عن طريق تعزيز الوصول إلى المساحات الآمنة والأنشطة الترفيهية والدعم النفسـي في خمسة تحمعات سكانية يتواجد فيها النازحون بالمناطق المستهدفة. كما سيقوم المشروع، بتعزيز إجراءات وآليات حماية، بمشاركة كاملة من المجتمع، لمنع أي انتهاكات أو عنف عن طريق تشكيل 5 لجان حماية وتدريبها وتفعيل دورها لضمان احالة الحالات التي تحتاج إلى خدمات حماية إلى مقدمي الخدمات بشكل يومي."


اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط