مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

ماهي برامج المنظمة؟

تمت الكتابة من قبل مقالة ضيف

ماهي البرامج؟

البرامج هي قطاعات العمل الرئيسية الخاصة بالمنظمة والتي على أساسها يتم كتابة مقترحات المشاريع.

أمثلة لأسماء البرامج

  • الصحة

  • الغذاء

  • المياه والصرف الصحي والنظافة

  • التعليم

  • الحماية

أهمية البرامج

لتحديد البرامج فائدتان رئيسيتان هما:

  1.  تنظيم الجوانب التي تعمل عليها المنظمة: فحين تحديد المنظمة لماهي القطاعات التي ستعمل عليها كقطاع المياه والصحة والتعليم فإن مقترحات مشاريع المنظمة بعد ذلك ينبغي أن تكون ضمن هذه القطاعات سواء كان المشروع مختصا بقطاع واحد أو كان مرتبطًا بأكثر من قطاع

  2. تحديد الأطر العامة لمقترحات المشاريع: وذلك من خلال وضع البيانات التي يمكن استخدامها في مشاريع البرنامج حيث أن مشاريع البرنامج غالبًا ستكون متشابهة في الأهداف، النتائج، المخرجات، المؤشرات، الأنشطة،... وغيرها من البيانات. وحين وضع هذه البيانات لكل برنامج فإنه سيسهل كتابة المقترحات في كل برنامج بناء على تلك البيانات التي تم كتابتها مسبقًا ضمن البرنامج.

كيفية تحديد اسم البرنامج

يتم تحديد اسم البرنامج بحسب القطاع فمثلا إن كان البرنامج يعنى بالمياه فيتم تسمية البرنامج برنامج المياه ومن ثم تكون مقترحات المشاريع الخاصة بالمياه تابعة لهذا البرنامج وتساهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية، وبالمثل مع برنامج الصحة وبرنامج الغذاء وبرنامج الحماية وغيرها.

وقد يختلف مسمى البرنامج من منظمة لأخرى ومن مانح لآخر، وكذلك قد يتم الدمج بين أكثر من قطاع ووضعه في برنامج واحد كبرنامج التعليم وحماية الطفل، وبالرغم من إمكانية اختلاف المسميات فما يهم هو تواجد احتياج معين أو قطاع معين تريد المنظمة العمل فيه.

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط