مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

ورشة إطلاق المشروع

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

بعد توقيع اتفاقية المشروع من قبل المانح والمنظمة، يبدأ مدير البرنامج مباشرةً عملية المراجعات على مقترح المشروع واتفاقية المانح والتنسيق مع فريق المنظمة الرئيسي لتنفيذ الخطوات الآتية:

  1. مراجعة الاتفاقية ومقارنتها مع مقترح المشروع والبدء بمرحلة الإعداد والتهيئة وتحديد المتطلبات والالتزامات التي حددها المانح في الاتفاقية لتكون ضمن انشطة فريق المشروع .

  2. تحويل الاتفاقية الى الترجمة الى اللغة التي تطلبها الجهات الحكومية  ذات العلاقة.

  3. اعداد الوثائق ورسائل للبدء بالتنسيق مع الجهات الحكومية وتوقيع الاتفاقيات ان طلب منكم ذلك ومتابعة تصاريح العمل اللازمة لفريق المشروع.

  4. التنسيق مع السلطات المحلية المسئولة على النطاق الجغرافي لمنطقة استهداف المشروع.

  5. مدراء/ منسقي البرامج مسئولين عن وضع الخطط التنفيذية التفصيلية للمشروع بمجرد قبول مقترح المشروع، والموافقة على تمويله، لأن المشروع دخل مرحلة التنفيذ الفعلي للبدء بتنفيذه .

  6. يجب على الإدارة التنفيذية للمنظمة وإدارة البرامج تهيئة الفريق الرئيسي بالمنظمة من المعنيين ومن لهم علاقة بالمشروع من الادارات الداعمة ذات العلاقة بالمشروع توضيح وتحديد ملامح الخطوات الرئيسية الذي يجب السير عليها في دورة حياة المشروع التي تهتم بمعالم المشروع الرئيسية 

  7. الاطلاع على مقترح المشروع والتركيز على الاطار المنطقي الذي فيه تم توضيح الربط الاستراتيجي للقطاعات (البرامج ) داخل المنظمة الذي سيساهم المشروع في تحقيق الآتي:-

الأهداف الاستراتيجية للبرنامج -أهداف المشروع الخاصة-النتيجة -المخرجات -الافتراضات -المخاطر-وسائل تجنب  المخاطر-المؤشرات -وسائل التحقق -الأنشطة )

  1. الإطلاع على فقرة تقييم الاحتياجات والفئات المستهدفة، والمستفيدين المباشرين وغير المباشرين ومعايير الاستهداف للمستفيدين المحتملين وآليات اختيارهم والنوع الاجتماعي وفقر المتابعة والتقارير وموقع تنفيذ المشروع والشركاء المحليين ان وجدوا وتفسير بنود الموازنة كيف استوعبت كل الانشطة الرئيسية في الاطار المنطقي في المقترح .

  2. توضيح كافة التفاصيل المطلوب اتخاذها  اثناء صياغة الانشطة الفرعية في  خطط المشروع الرئيسية .

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط