مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

تقييم الاحتياجات (اختيار المنطقة المستهدفة)

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

تحدثنا سابقًا أن عملية تقييم الاحتياجات تمر عبر خمس مراحل، وفي هذه المقالة نتحدث عن أول مرحلة من هذه المراحل وهي:

اختيار المنطقة المستهدفة 

نقلل عادة من أهمية هذه الخطوة، بينما هي أصعب الخطوات في كتابة المقترح، لأن اختيار المنطقة المستهدفة يساعد في سرعة انجاز الخطوات التي تليها من تحديد المشكلة الرئيسية وتحليل المشكلات وتقييم الاحتياجات وصولاً لتصميم أنشطة المشروع وميزانيته.

لكن اختيار المنطقة المستهدفة يخضع لعدة أمور تتعلق بالمانح أولاً، ثم بالمنظمة المنفذة ثم بشدة الاحتياج في المناطق المختلفة من البلد المستهدف. ولكي نسّرع من اختيار المنطقة المستهدفة، سنحتاج لوضع النقاط الآتية في الاعتبار:

  • في حالة أن المانح حدد مديريات أو محافظات محددة للتدخل في دعوة تقديم المقترحات، حينها على المنظمة أن تقرر بأسرع ما يمكن المديرية أو المنطقة التي تريد التدخل فيها ثم تبلغ المانح أو أي طرف ذات علاقة بالتمويل مثل الكتل المتخصصة Clusters التي تعمل على تنسيق التدخلات وحجز المديريات لكل منظمة أبلغتهم أولاً.

  • يُفضَّل أن نختار مديريات أو مناطق نكون متواجدين فيها بمشاريع سابقة أو تنفذ حالياً، لأن هذه نقطة قوة للمنظمة المتقدمة يعطيها أولوية في الحصول على التمويل وذلك لأن المانح يستطيع التأكد أن المنظمة قادرة على تنفيذ المشروع في هذه المنطقة. كما أن وجود المنظمة في هذه المنطقة من قبل يساعد في سهولة التنسيق مع السلطات وجمع المعلومات الخاصة بتقييم الاحتياجات وكذلك يسرّع في تصميم المشروع والتاكد من كل المعلومات المطلوبة أثناء كتابة المقترح. 

  • في حالة صعوبة التنسيق أو قصور وقت كتابة المقترح، يفضل أن تقوم المنظمة باختيار منظمة شـريكة ويفضل أن تكون هذه المنظمة فعَّالة ونشطة في المناطق المستهدفة نفسها لتسهيل تقييم الاحتياجات وجمع المعلومات المطلوبة لتطوير مقترح المشروع.

  • تقوم المنظمات الكبيرة عادة باختيار مناطق استراتيجية للعمل فيها خلال عدة سنوات وتركيز كل تدخلاتها وخططها ونفقاتها في هذه المناطق. هذا ما يجعل من هذه المنظمات أسرع في التقديم للمانح لأنها تعمل على جمع المعلومات وتقييم الاحتياجات في هذه المناطق بشكل دوري.

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط