مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

تقييم الاحتياجات (تحديد المشكلة الرئيسية)

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

تحدثنا سابقًا أن عملية تقييم الاحتياجات تمر عبر خمس مراحل، وفي هذه المقالة نتحدث عن ثاني مرحلة من هذه المراحل وهي:

تحديد المشكلة الرئيسية

 يصعب على الكثير من الأشخاص والمنظمات تحديد المشكلة الرئيسية أو الاحتياج الذي سيقومون بتحليله ووضع الحلول له بسبب نقص الخبرة وعدم الوضوح في بعض دعوات تقديم المقترحات الخاصة ببعض المانحين.

عدم وضوح المشكلة الرئيسية تؤدي إلى فقدان الثقة في كل الخطوات التي تليها بدءاً من التحليل والتقييم للمشكلة إلى وضع الحلول من الأنشطة والمخرجات والأثر وهذا يؤدي إلى عدم ارتباط المقترح المقدم بما يريد المانح دعمه ولذلك تزداد احتمالات فشل المقترح وصعوبة وصوله إلى إقناع المانح بتمويله. ولكي نقوم بتحديد المشكلة الرئيسية بشكل صحيح وثقة عالية، سنحتاج لعمل التالي:

  • تحديد المتضررين من المشكلة والفئة العمرية والمنطقة الجغرافية ونوع أو مجال الضرر.

  • تحديد الأطراف الثلاثة الرئيسية المعنية بالمشكلة والذين يؤثرون فيها سلباً أو ايجاباً مما يؤدي إلى الضرر الذي يعاني منه الناس جميعاً في المنطقة أو مجموعة معينة.


الشكل أعلاه: علاقة المتضرر بالمشكلة بالأطراف المعنية بالمشكلة

  • قراءة إعلان الدعوة لتقديم المقترحات من قبل المانحين بتمعن وخصوصاً ما يتعلق بالأهداف/القطاعات/المواضيع/ الأولويات المحددة في دعوة تقديم المقترحات وعلاقتها بالمتضررين والمتضررات من المشكلة.

  • التأكد من ارتباط المشكلة الرئيسية والمتضررين منها بكل أو بعض أو جزء من الأهداف/القطاعات/المواضيع/الأولويات المحددة في دعوة تقديم المقترحات وهذا الارتباط يجب أن يكون واضحًا أيضاً في كل الحلول التي تخطط للقيام بها (الأنشطة) والمستفيدين منها.

  • البحث والاطلاع واستشارة من لديهم الخبرة في هذه الأهداف والقطاعات والمواضيع والأولويات للتأكد من وجود معايير متفق عليها في التدخلات التي نخطط لتنفيذها، ويجب أن نجد المستندات المرجعية التي تحتوي على هذه المعايير ونبحث عن أنشطة مشابهة تم تنفيذها من قبل منظمات أخرى في نفس الدولة أو في دول أخرى تمر بنفس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وخصوصاً إذا كانت هذه الأنشطة قد تم تمويلها من نفس المانح.

  • من المهم البحث عن الخلفية النظرية والدوافع التي جعلت المانح يركز على هذه الأهداف والأولويات والقطاعات والمواضيع التي ذكرها في دعوته لتقديم المقترحات لكي نتأكد من ارتباط مشكلة المشروع والتدخلات التي نخطط لها في المقترح بالمصادر الآتية:

  1. القوانين واللوائح والاستراتيجيات والخطط الحكومية.

  2. الاعلانات والمواثيق الدولية التي تلزم الدول الأعضاء بتنفيذها، مثل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 حول النساء والأمن والسلام أو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2250 حول الشباب والأمن والسلام أو القرار رقم 2419 لسنة 2018م حول الدعوة لزيادة إشـراك الشباب في التفاوض وتنفيذ اتفاقيات السلام أو الإعلان العالمي لثقافة السلام أو اتفاقية السيداو أو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أو اتفاقية حقوق الطفل وغيرها الكثير. 

مثال على المشكلة الرئيسية

صعوبة التحاق عدد 39 ألف من الأولاد والبنات في سن التعليم (7-18 عامًا) النازحين مع أسرهم من مدينة (اسم المدينة) إلى مدينة (اسم المدينة) بالمدارس خلال العام الدراسي 2020/2019م.

الشكل أعلاه: مثال على علاقة المتضرر من المشكلة بالأطراف الرئيسية

ملاحظة: يفضل أن لا تزيد فقرة تقييم الاحتياجات عن نصف صفحة A4 للمشاريع التي تصل فترة تنفيذها إلى سنة واحدة فأقل. أما المشاريع الكبيرة والتي تنفذ خلال عدة سنوات فقد نحتاج إلى كتابة تحليل وضع أطول من صفحة إلى عدة صفحات ويجب أن نتبع تعليمات المانح في حالة تحديده هذه الفقرة بعدد معين من الكلمات أو الأحرف.

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط