مقالات ودروس إرشادية للمنظمات غير الحكومية

الإطار المنطقي (المخاطر، ووسائل تجنب المخاطر)

تمت الكتابة من قبل عادل صلاح

يطلب المانحون معلومات عن الافتراضات والمخاطر المحتمل وقوعها أثناء تنفيذ المشروع وتوضيح كيف ستقوم المنظمة بالتعامل مع هذه المخاطر إن حدثت لضمان إمكانية تنفيذ المشروع وتحقيق أهدافه المحددة في الفترة المقترحة.

وتحديد الافتراضات والمخاطر، يساعد في توضيح ما إن كانت الأهداف والأنشطة المقترحة، واقعية ويمكن تحقيقها خلال الفترة المحددة لتنفيذ المشـروع وبالموارد البشـرية والمالية المقترحة وأن الظروف الداخلية والخارجية المحيطة بتنفيذ المشروع مناسبة وستساعد في إمكانية تنفيذ المشروع.

الافتراضات:

هي العوامل الخارجية التي نتوقع حدوثها ونريدها أن تحدث بالفعل، لأن حدوثها مطلوب لكي نستطيع تنفيذ الأنشطة ونحقق الأهداف ونصل إلى المخرجات والنتائج، وعليه فالافتراض هو الظرف اللازم والمرغوب حدوثه لكي يمكن تنفيذ الأنشطة وتحقيق الأهداف بنجاح 

المخاطر:

هي عدم تحقق الافتراضات، وعليه فإن عدم تحقق الافتراضات يصبح عبارة عن خطر أو تهديد يؤدي إلى توقف تنفيذ المشروع أو صعوبة تنفيذه وعرقلة الاستمرار في العمل.

شجرة تحديد المخاطر

(مقتبس بتصرف من إرشادات الوكالة الأسترالية للتنمية AusAID عام 2002م ص 25 )

طريقة عمل الأنشطة، الافتراضات، المخاطر، وإجراءات التعامل مع المخاطر

أنواع المخاطر التي قد تحدث

  • مخاطر قانونية: مثل دعاوى قد يتقدم بها المستفيدون من المشـروع نتيجة عدم تطبيق المعايير، مما أدى لاستبعاد من هم أكثر استحقاقاً للمساعدات، وقد تكون دعاوى من السكان في المنطقة المستهدفة نتيجة تضـررهم المباشر بسبب تنفيذ المشـروع، مثل أن لا يتم استكمال مشروع مياه بعد حفر بئر عميق نتيجة مشكلة أو نقص التمويل أو أخطاء المقاولين.

  • مخاطر تنظيمية: قد يتم تغييب إحدى الجهات الحكومية المختصة وعدم إشراكها في التخطيط أو التنسيق قبل تنفيذ الأنشطة أو ضعف إجراءات الإعلان عن المناقصات أو فتح العطاءات او عدم تحديد اجراءات واضحة ودقيقة تساعد في تنفيذ الأنشطة بالجودة المطلوبة، مما يؤدي إلى قصور في الأداء الذي قد يؤدي إلى صعوبة تحقيق نتائج المشروع المطلوبة. كما قد تكون الخطة التنفيذية أو خطط المتابعة والتقييم غير واضحة ولم يتم تحديد المسئوليات والمتطلبات والفترات الزمنية فيها بشكل واضح.

  • مخاطر فنية: قد يكون هناك أخطاء أو قصور في تصميم المشاريع التي فيها بناء أو تأهيل مثل المرافق الصحية أو المدارس او مشاريع المياه. وقد يتم استخدام تكنولوجيا غير مناسبة أو عدم توفر أو نقص في المواد المطلوبة للتنفيذ.

  • مخاطر مكانية: قد تظهر خلافات في ملكية المكان أو المنطقة التي تم اختيارها لتنفيذ مخيمات للنازحين أو اللاجئين أو رفض السكان المحليين لتواجد هذه المخيمات أو الصرف الصحي الذي سيتم بناءه بالقرب من قراهم.

  • مخاطر مالية: قد تحدث الكثير من التغيرات في أسعار العملات وانخفاض العملة المحلية مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في أسعار المواد المطلوبة مثل ارتفاع السلات الغذائية أو مواد البناء أو أجور العاملين.

  • مخاطر اجتماعية: قد يؤدي عدم تشكيل لجان مجتمعية أو استبعاد الأشخاص المؤثرين في المجتمع المستهدف وعدم اشراكهم والتنسيق معهم إلى عرقلة التنفيذ وقد يؤدي إلى ظهور العدد من الشكاوى وصعوبة التعامل مع هذه الشكاوى.

  • مخاطر سياسية أو أمنية: قد يكون هناك تضارب في مصالح المكونات السياسية في المنطقة بسبب تنفيذ هذا المشروع أو قد يكون هناك صراعات ومشاكل أمنية تؤدي إلى توقف تنفيذ المشروع لصعوبة تواجد موظفي المشروع في المنطقة المستهدفة وهذا يؤدي إلى صعوبة في متابعة تنفيذ الأنشطة وتقييم الإنجازات التي تحققت.

وسائل تجنب المخاطر

هناك العديد من الخيارات التي يتم العمل بها لتجنب المخاطر. يمكن لكاتب المقترح أن يفكر في الخيارات التالية:

  • تجنب الخطر: تعديل متطلبات المشـروع مثل معايير اختيار المستفيدين لإزالة أو تقليل المخاطر. يمكن استيعاب هذا التعديل بتغيير في التمويل أو الجدول الزمني أو المتطلبات الفنية.

  • التحكم بالخطر: تنفيذ إجراءات إضافية مثل التنسيق وإشـراك السلطات المحلية في كل خطوات تنفيذ المشروع لتقليل تأثير أو احتمال حدوث الخطر المتوقع.

  • التحويل: إعادة تحديد المسئولية داخل المنظمة أو تحويل المسؤوليات إلى شريك آخر مستعد لقبول المخاطرة.

  • المتابعة والرصد: مراقبة للتغيرات التي قد تحدث وتؤثر على طبيعة وأثر المخاطر.

وسائل تجنب المخاطر

اشترك بالنشره الاخبارية

اشترك لدينا، سنقوم بإرسال المدونات والمنح مجانا إلى بريدك

البريد الالكتروني غير صحيح

بورتال365 يستخدم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) وذلك لضمان حصولك على أفضل تجربة وباستخدامك للموقع فأنت توافق على كلٍ من سياية الخصوصية و سياسة ملفات تعريف الارتباط